إتصل بنا | تعرف على العمادة | بوابة الخدمات الأكاديمية | بوابة القبول الإلكتروني | الصفحة الرئيسية | موقع الجامعة
نبذة تعريفية
الجامعة الإسلامية جامعة حكومية سعودية تتبع وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ، أنشئت عام 1381هـ ، وهي مؤسسة إسلامية عالمية من حيث الغاية عربية سعودية من حيث التبعية .
وتضم الجامعة حالياً ثماني كليات هي :
1- كلية الشريعة .
وهي تهدف إلى العناية بالفقه الإسلامي وأصوله ، والإلمام بالعلوم الشرعية ، والعلوم المساعدة الأخرى ، وتتضمن الكلية الأقسام التالية :
أ‌- قسم الفقه .
ب - قسم أصول الفقه .
ج – قسم القضاء والسياسة الشرعية .
وتمنح الكلية درجة ( البكالوريس ) في الشريعة الإسلامية ، كما تمنح درجة الدبلوم العالي في القضاء والسياسة الشرعية ، ودرجة ( الماجستير ) ، والعالمية العالية ( الدكتوراه ) في التخصصات المتاحة بها .
2- كلية الدعوة وأصول الدين .
وتهدف إلى العناية بالعقيدة الإسلامية مع الإلمام بالعلوم الشرعية ، والعلوم المساعدة الأخرى ، وتتضمن الكلية الأقسام التالية :
أ‌- قسم العقيدة .
ب – قسم الدعوة .
ج – قسم التاريخ الإسلامي .
د – قسم التربية .
وتمنح الكلية درجة ( البكالوريس ) في الدعوة وأصول الدين ، كما تمنح درجة الدبلوم العالي الدعوة ، ودرجة ( الماجستير ) ، والعالمية العالية ( الدكتوراه ) في التخصصات المتاحة بها .
3- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية.
تهدف إلى العناية بعلوم القرآن ، وبكتاب الله عز وجل حفظاً وتفسيراً مع الإلمام بالعلوم الشرعية ، والعلوم المساعدة الأخرى ، وتتضمن الكلية الأقسام التالية :
أ‌- قسم القراءات .
ب‌- قسم التفسير .
وتمنح الكلية درجة ( البكالوريس ) في القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، كما تمنح درجة ( الماجستير ) ، والعالمية العالية ( الدكتوراه ) في التخصصات المتاحة بها .
4 – كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية .
تهدف إلى العناية بالسنة النبوية وعلومها وخدمتها مع الإلمام بالعلوم الشرعية ، والعلوم المساعدة الأخرى ، وتتضمن الكلية الأقسام التالية :
أ‌- قسم فقه السنة ومصادرها.
ب‌- قسم علوم الحديث .
وتمنح الكلية درجة ( البكالوريس ) في الحديث الشريف والدراسات الإسلامية ، كما تمنح درجة ( الماجستير ) ، والعالمية العالية ( الدكتوراه ) في التخصصات المتاحة بها .
5- كلية اللغة العربية .
وتهدف للعناية بدراسات اللغة العربية وعلومها وآدابها ، مع الإلمام بالعلوم الشرعية ، والعلوم المساعدة الأخرى ، وتتضمن الكلية الأقسام التالية :
أ‌- قسم اللغويات.
ب‌- قسم البلاغة والأدب .
وتمنح الكلية درجة ( البكالوريس ) في اللغة العربية ، كما تمنح درجة ( الماجستير ) ، والعالمية العالية ( الدكتوراه ) في التخصصات المتاحة بها .
6-كلية العلوم وتمنح درجة ( البكالوريس )في الأقسام العلمية التالية :
أ‌- قسم الرياضيات.
ب‌- قسم الكيمياء .
ج‌- قسم الفيزياء .
7-كلية الحاسب الاّلي ونظم المعلومات وتمنح درجة ( البكالوريس )في الأقسام العلمية التالية :
أ‌- قسم علوم الحاسب الاّلي.
ب‌- قسم نظم المعلومات .
ج‌- قسم تقنية المعلومات .
8-كلية الهندسة وتمنح درجة ( البكالوريس )في الأقسام العلمية التالية :
أ‌- قسم هندسة مدنية.
ب‌- قسم هندسة كهربائية .
ج‌- قسم هندسة ميكانيكية .
ويتبع الجامعة عدد من المعاهد وهي: معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، ومعهد ثانوي ، ومعهد متوسط ، ودار الحديث المدنية في المدينة المنورة، ودار الحديث المكية في مكة المكرمة .