إتصل بنا | تعرف على العمادة | بوابة الخدمات الأكاديمية | بوابة القبول الإلكتروني | الصفحة الرئيسية | موقع الجامعة
بسم الله الرحمن الرحيم
طريقة استخدام نظام منحتي لتقديم طلبات المنح الدراسية إلكترونياً
أولاً : طريقة تقديم طلب منحة دراسية
اختر لغة واجهة التطبيق من الصفحة الرئيسية لموقع عمادة القبول والتسجيل بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة :
http://admission.iu.edu.sa
اختر تقديم طلب جديد
سوف تظهر لك رسالة تنبيه ، اقرأها ثم انقر على التالي
ستظهر لك مجموعة أيقونات ، يمكنك استعراض محتوى كل واحدة منها، وللبدء بتقديم الطلب انقر على أيقونة تقديم طلب القبول
سوف تظهر لك رسالة ترحيب ، ومن ثم تستعرض الوثائق المطلوبة وشروط القبول وطريقة تقديم الطلب .
تنبيه : يلزم الموافقة على الشروط والتنبيهات والتعهد الذي قرأته ، وذلك بالتأشير على المربع أمام طلب الموافقة ، ومن ثم النقر على موافق
بعد ذلك تظهر لك رسالة تنبيه بضرورة أن تكون جميع صور الوثائق التي سترفقها مع طلبك جاهزة على شكل صور رقمية ومحفوظة في جهاز الحاسب الآلي الذي ستستخدمه في تقديم الطلب ، وذلك أن الطلب لا يكون مكتملاً إذا لم ترفق معه صور الوثائق .
وفي الصفحة نفسها سيطلب منك إدخال رمز التحقق للمواصلة . قم بإدخال الرقم الظاهر أمامك في المستطيل الفارغ تحته ومن ثم النقر على إرسال
ستنتقل إلى أولى صفحات النموذج المكون من سبع صفحات ، على النحو التالي :
الصفحة الأولى :
تنبيهات عامة :
- أي كتابة ستقوم بها في النموذج هي باللغتين العربية والإنجليزية فقط .
- في كل صفحة تحتاج فيها إلى الكتابة باللغة العربية ستجد في أعلى الصفحة من جهة الشمال لوحة مفاتيح عربية ، استخدمها إذا لم يكن جهازك يدعم اللغة العربية ، وذلك بالنقر عليها واستخدام الفأرة للكتابة بالنقر على الحروف ، ثم قم بتحديد النص ونسخة باستخدام ومن ثم لصقه في المكان المطلوب باستخدام
- إذا تركت بعض الحقول وحاولت الاستمرار ستظهر لك نجوم حمراء ، وهذا يعني أن هذا الحقل إلزامي .
تنبيهات خاصة بالصفحة الأولى من النموذج :
- المقصود بـ"مكان الميلاد من واقع شهادة الميلاد" أن تكتب ما في شهادة الميلاد سواء كان مدينة أو ضاحية ... الخ .
- المقصود بـ"المنطقة التي يتبعها مكان الميلاد" الإقليم أو الولاية التي يقع فيها مكان ميلادك.
- المقصود بـ"مدينة الميلاد" المدينة التي يتبعها مكان الميلاد في حالة ميلادك بضاحية أو بلدة صغيرة ، فاذكر حينئذ أقرب مدينة مشهورة من مكان ميلادك. وإذا كان مكان ميلادك بمدينة معروفة فكرر ذكرها في "مكان الميلاد" وفي "مدينة الميلاد" .
- حول السؤال "هل تقيم في دولتك ؟" . إذا أجبت بـ"نعم" وكانت في دولتك سفارة سعودية فسيتم تحديد دولتك جهةً لاستقدامك آلياً .
- وإذا أجبت على السؤال بـ"لا" فسيطلب منك تحديد الدولة التي تقيم بها ، فإن كانت بها سفارة سعودية فسيتم تحديد الدولة التي تقيم بها جهةً لاستقدامك آلياً . وأما إذا لم يكن في دولتك أو في الدولة التي تقيم بها سفارة سعودية فستظهر لك جميع السفارات السعودية حول العالم ، وسيتطلب منك تحديد أقرب دولة من دولتك أو من الدولة التي تقيم بها ، وذلك بالنقر على علم الدولة مرتين والانتظار قليلا حتى تختفي الأعلام ويبقى العلم الذي اخترته فقط .
- لا تنس الإجابة على السؤال الأخير في الصفحة "هل أنت مسلم منذ الولادة ؟" . ثم اضغط على استمرار
الصفحة الثانية :
أكمل البيانات في هذه الصفحة ، ثم اضغط على استمرار
الصفحة الثالثة :
أكمل البيانات في هذه الصفحة ، ثم اضغط على استمرار
الصفحة الرابعة :
أكمل البيانات في هذه الصفحة ، ثم اضغط على استمرار
الصفحة الخامسة :
أكمل البيانات في هذه الصفحة ، ثم اضغط على استمرار
الصفحة السادسة :
تنبيه : البريد الإلكتروني يجب أن يكون خاصاً بصاحب الطلب وأن يكون مفعلاً ، سيساعدك البريد الإلكتروني في استرجاع رقم طلبك .
أكمل البيانات في هذه الصفحة ، ثم اضغط على استمرار
الصفحة السابعة :
أكمل البيانات في هذه الصفحة ، ثم اضغط على استمرار
صفحة المرفقات :
بعد الانتهاء من الصفحات السبع ستنقل إلى صفحة تحديد الوثائق التي سترفق صورها ، ستلاحظ أن بعض الوثائق تم تحديدها من قبل النظام . قم بتحديد بقية الوثائق التي سترفق صورها مع طلبك ، ثم اضغط على استمرار
ستنتقل إلى صفحات تحميل الوثائق :
- سوف تحمل وثيقة واحدة فقط في كل مرة ، يجب مراعاة اسم الوثيقة التي ترفقها في كل مرة كما تلاحظ ذلك في إشارة الأسهم .
- سم الصورة الرقمية للوثيقة باسم الوثيقة ، فسوف يساعدك ذلك في إرفاق كل وثيقة في مكانها الصحيح .
- يمكنك تحميل أربع وثائق إضافية فقط .
- إذا كانت الوثيقة (كشف الدرجات مثلاً) مكونة من أكثر من صورة ، فحمل الصورة الأولى في مكانها الصحيح وبقية الصور في الوثائق الإضافية .
- وثائقك الأخرى (كالإجازات والدورات ونحوها) قم بتحميلها في الوثائق الإضافية .
انتظر حتى يتم تحميل الوثيقة
اضغط استمرار لتحمل الوثيقة التالية ... وهكذا حتى تكمل تحميل جميع الوثائق وتنتقل إلى :
صفحة رقم الطلب :
قم بطابعة صفحة رقم الطلب .
ثانياً : طريقة تعديل الطلب
يمكنك إجراء تعديل على طلبك إذا لزم الأمر وذلك خلال عشرة أيام من تاريخ تقديم الطلب .
بعد إدخال رقم الطلب ، اضغط تعديل
سوف يظهر لك طلبك ابتداء من الصفحة الأولى ، انتقل من صفحة إلى التي تليها بالضغط على استمرار ، قم بإجراء التعديل اللازم . يجب الضغط على استمرار بعد آخر تعديل للحفظ . يمكنك الخروج من المتصفح من أي صفحة ليس بها تعديل .
إذا أردت التعديل في الوثائق استمر في الانتقال بين الصفحات حتى تصل إلى صفحة الوثائق ، وستظهر لك صفحة الوثائق مع وجود علامة أمام وثائقك التي أرفقتها ، قم بالتأشير في المربع المجاور للوثائق التي ترغب في تعديلها فقط أو الوثائق التي ستضيفها إلى طلبك ، ثم اضغط استمرار . وستظهر لك صفحات تحميل الوثائق التي ترغب في تعديلها أو إضافتها فقط ، قم بتحميل الوثائق كالمعتاد .
ثالثاً : الاستعلام عن الطلب
للاستعلام عن الطلب اضغط على أيقونة الاستعلام عن الطلب ، ومن ثم أدخل رقم طلبك .
مع تحيات عمادة شؤون القبول والتسجيل